موقع صدى الضاحية الإخباري

LOADING...
نصائح لرعاية الشعر الجاف في فصل الشتاء
نصائح لرعاية الشعر الجاف في فصل الشتاء
الخميس 23 تشرين الأول 2014 | تجميل

طقس الشتاء البارد يؤثّر سلبًا على الشعر ويعرّضه للعديد من المشاكل، فيؤدّي إلى تلفه وتدميره فيصبح الشعر جاف ومتجعّد كما يحدث تقصّف في الأطراف. لذلك يجب معرفة أهمّية العناية بشعرك في الشتاء وكيفيّة الحفاظ عليه من الجفاف وإبقائه رطب ولامع وصحّي.
بمجرّد حلول فصل الشتاء يحدث جفاف للشعر، وعندما يصبح الشعر جاف فهذا يعني أنّه يفتقد لوجود الكمّية الكافية من الزيوت الطبيعية التي توجد في فروة الرأس والتي تحافظ على لمعان الشعر وبريقه ونعومة ملمسه. حيث ينبغى أن تتراوح نسبة الرطوبة في الشعر ما بين 10-15%، ولكن الطقس البارد في فصل الشتاء يؤثّر على هذه النسبة ممّا يؤدّي إلى جفاف الشعر وفقدان لمعانه.

توجد بعض النصائح الهامّة التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار للحفاظ على صحّة ولمعان الشعر خلال فصل الشتاء:

- غسل الشعر مرّتين أو ثلاث مرّات على الأكثر في الأسبوع خلال فصل الشتاء. فغسل الشعر بصفة يوميّة يؤدّي إلى فقدان فروة الرأس من جميع الزيوت الطبيعية التي تنتجها ممّا يؤدّي إلى جفاف الشعر.

- إستخدام أنواع معيّنة من الشامبو تحتوي على الأعشاب الطبيعية أو الفواكه، حيث أنّ هذه الأنواع لا تحتوي على مواد كيماوية أو ألوان صناعية لذلك يُنصح باستخدامها لأنّها لا تضرّ بالشعر وتساعد على الحفاظ على بقاء الشعر رطب. كما يجب أيضًا إستخدام منعّم الشعر (البلسم) للحفاظ على نعومة الشعر وقوّته ولمعانه. بالإضافة إلى أنّه يعمل على تغذية الشعر وإمداده بالمعادن الأساسية التي يحتاجها ويُفضَّل أن يُترك على الشعر لمدّة 15 دقيقة على الأقلّ.

- عدم إستخدام الماء الساخن عند غسل شعرك في الشتاء حيث أن الماء الساخن يكون له أضرار على الشعر، فيُفضّل إستخدام الماء الفاتر وهو الماء الذي تكون درجة حرارته أعلى من درجة حرارة الغرفة بدرجتين. فاستخدام الماء الفاتر يحافظ على نسبة الرطوبة في الشعر ومنع جفافه.

- يُنصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

- يجب عدم إستخدام "الجلّ" حيث يؤدّي إلى سرعة جفاف الشعر، ويُفضّل إستخدامه في فصل الصيف فقط.

- يُفضّل أن تتركي شعرك ليجفّ بشكل طبيعي بعد غسله بدون استخدام مجفّف الشعر وذلك فى حالة البقاء فى المنزل، ولكن في حالة التعرّض للطقس البارد يجب أن يُجفّف الشعر أوّلاً باستخدام مجفّف الشعر مع مراعاة إبقائه على مسافة 30 سم من الشعر.

- يُفضّل أن يُغطّى الشعر بإيشارب أو قبّعة قبل الخروج من المنزل والتعرّض للطقس البارد وذلك للحفاظ على الشعر، ولكن يجب الحرص على عدم ضيق الإيشارب أو القبّعة على الرأس حتى لا تؤثّر على الدورة الدموية فى فروة الرأس.

- يجب عدم التعرّض للتدفئة في الأماكن المُغلقة بشكل كبير حيث تزيد من مشكلة جفاف الشعر.

- مراعاة تناول الأطعمة الصحّية مثل الخضروات والمكسّرات، وأيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (E).

فبإتباع هذه النصائح يمكنك تجنّب المشكلات الشائعة التي قد يتعرّض لها شعرك خلال فصل الشتاء.

أجندة مناسبات الضاحية
موقع صدى الضاحية الإخباري © 2017