موقع صدى الضاحية الإخباري

LOADING...
التمر واللبن وجهان لبشرة واحدة نقيّة وخالية من الشوائب
التمر واللبن وجهان لبشرة واحدة نقيّة وخالية من الشوائب
الثلاثاء 30 حزيران 2015 | تجميل

يتميَّز شهر رمضان الكريم ببعض العادات الخاصَّة التي نتَّبعها بشكل روتينيّ دون معرفة فوائدها أو أضرارها على البشرة، فالعديد من الطُّقوس والأطعمة الرمضانيَّة التي نتناولها تساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة مخمليَّة دون علمنا.

التمر:
يتميّز التمر بأنه من أهم الأطعمة الرمضانيّة التي نتناولها على مائدة الإفطار والسحور، وعلى الرغم من أنّ التمر يُعتبر من الأطعمة الأساسيّة في دول الخليج طوال العام، إلّا أنّ الدول العربيّة الأخرى لا تعتمد في طعامها على التمر سوى في شهر رمضان الكريم، فهل يؤثّر التمر على البشرة؟؟ بالتأكيد نعم، فالتمر يُعتبر من أغنى الأطعمة بالعناصر المعدنيّة كالفسفور، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكبريت، إضافةً إلى فيتامينات كفيتامين (A)، (B1)، (B2)،  (D)وبالتالي فهو يُعتبر من الأطعمة التي تؤخّر شيخوخة البشرة، وتحافظ على شبابها ونضارتها. لذا إحرصي على تناول بضع حبّات من التمر يوميًا، مع عدم الإكثار منه؛ نظرًا لاحتوائه على كمّية كبيرة من السكر.

اللبن:

يُعتبر اللبن من أهم الأطعمة التي نتناولها في وجبة السحور الرمضانيّة، فهناك العديد من السيّدات اللاتي يتناولن اللبن بشكل يومي دون علمهنّ بمدى فائدته للبشرة. فتناول اللبن باستمرار يعيد للبشرة نضارتها وجمالها وحيويّتها؛ نظرًا لاحتوائه على كمّية من البروتين، وسكر اللبن، والأملاح المعدنيّة، والكثير من الفيتامينات كفيتامين (A)، (D)، (B).
" إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور" حديث شريف.

لا شك أنّ وراء هذه السنّة النبوية إرشاد طبّي وفوائد صحّية، هذه الأطعمة دون سواها لها فوائدها الصحّية الجمّة. فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبّه الأجهزة ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله وخصوصًا المعدة التي تريد التلّطف بها ومحاولة إيقاظها باللين. والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكّري سريع يدفع عنه الجوع مثلما يكون في حاجة إلى الماء
وأسرع المواد الغذائية التي يمكن إمتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكّرية وخاصّة تلك التي تحتوي على السكّريات الأحاديّة أو الثنائيّة (الجلوكوز أو السكروز) لأن الجسم يستطيع إمتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم.

وقد أظهـرت التحـاليل الكيميـائية والبيولوجيـة أن الجـزء المـأكول من التمر يساوي 85-87% من وزنه وأنه يحتـوي علـى 20-24% ماء، 70 – 75% سكّريات، 2 – 3% بروتين، 8,5% ألياف وأثر زهيد جدًّا من المواد الدهنيّة.

كما أثبتت التحاليل أيضًا أنّ الرطب يحتوي على 65 -70% ماء وذلك من وزنه الصافي 58–24% مواد سكّرية،2,1-2  % بروتين، 5,2% ألياف وأثر زهيد من المواد الدهنيّة.

أجندة مناسبات الضاحية
موقع صدى الضاحية الإخباري © 2017